الرئيسية / وحدات الجمعية / قسم التدريب والتأهيل / عقد سلسلة دورات في الدعم النفسي بالتعاون مع جمعية إعمار

عقد سلسلة دورات في الدعم النفسي بالتعاون مع جمعية إعمار

CIMG4256 عقدت جمعية رائدات  المستقبل بإشراف مركز الأمل للرعاية و الاستشارات النفسية التابع لجمعية إعمار سلسلة محاضرات في الدعم النفسي خاصة للنساء  و تضمنت 3 محاضرات شملت مواضيع مهمة لصحة الطفل وافتتحت أول محاضرة بموضوع مشكلات السلوكية و كيفية التعامل معها يوم الاثنين الموافق 18/7/2011 م.

 


   

حيث تطرقت  الأخصائية سلوى أبو عودة إلى موضوع الضغط النفسي مفهومة حيث يعرف بأنه حاله من عدم التوازن الناجم عن تعرض الفرد لانفعالات نفسية سيئة، تتسم بالقلق والتوتر والضيق والتفكير المرهق وتظهر له بعض الأعراض (نفسية، عقلية، اجتماعية، عاطفية، وغيرها) وتم توضيح أهم مسبباته.

كذلك طرح الأمثلة للضغوط الحياتية سواء كانت عائلية، صحية، ذاتية وغيرها، كما تم الحديث عن أهم الأمراض التي يسببها الضغط النفسي من أمراض عضوية ونفسية ومناقشتها مع السيدات المشاركات.

كما تم تداول فنيات وطرق التخلص من الضغط النفسي وكيف يمكن علاج الضغط النفسي سواء كان العلاج بالعقاقير الطبية أو علاج سلوكي ونفسي، خاصة التفريغ الانفعالي وإدارة الوقت.

و تناولت المحاضرة الثانية الضغوط النفسية و كيفية التعامل معها، و المحاضرة الثالثة عن مشاكل النطق و صعوبات التعلم و كيفية التغلب عليها.

و قامت الأخصائية فداء الأسطل  بالتطرق إلى موضوع اللغة وتوضيح مستوياتها وأهم المقومات لدى الأطفال لاكتساب اللغة.

استكملت اللقاء بتناول العديد من الموضوعات الخاصة بالنطق مثل التأتأة وأعراضها وطرق علاجها وكذلك مفهوم الطلاقة والسرعة المفرطة في الكلام في مرحلة الطفولة ومشاكل الصوت والرنين وطرق علاجها.

في النهاية تم شكر الحاضرات والتأكيد من قبل الأخصائية على أهمية الاهتمام بالأطفال ممن يعانون من مشاكل النطق أو سمع وذلك عن طريق تحويلهم  إلى مركز بسمة للسمعيات والتخاطب للعلاج.

من جانب أخر كانت المشاركات متفاعلات مع الموضوع من ناحية مشكلات الحياة الأسرية والاجتماعية والدراسية، حيث قامت الأخصائيات بالرد على التساؤلات وتوضيح بعض الأمور للسيدات فيما يخص الضغط النفسي.

في نهاية اللقاء تم تطبيق فنية الاسترخاء على السيدات والمشاركات، كما تم التأكيد على أهمية التخلص من أثار الضغط النفسي لما لها من تأثير على سير الحياة اليومية والقدرة على التعامل مع أنفسنا ومع الآخرين بطريق ايجابية.

 

 CIMG4669      CIMG4670

CIMG4244       CIMG4246