الرئيسية / نبذه عنا

نبذه عنا

about us
vision-icon
goals-icon
units-icon
award

من نحن

جمعية رائدات المستقبل هي جمعية أهليه خيريه فلسطينية غير ربحيه تأسست في مدينة خانيونس عام 2007 برخصة رقم 8027 ، تقوم الجمعية بالعمل على دعم المرأة و الطفل في قطاع غزه من خلال برامج تهدف لتخفيف

 الضغوطات المادية و الاجتماعية و النفسية الناتجة عن الحصار و الفقر و البطالة و العدوان الاسرائيلي المتكرر على السكان في قطاع غزه. إن جمعيتنا حالياً هي من ضمن المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة أفضل مؤسسة شبابية والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة والثقافة سنوياً ، وذلك خلال خمس سنوات متتاليه (2010-2014).

وتدير الجمعية مجموعة من المراكز والوحدات التي يشرف عليها كادر شبابي من المختصات والمؤهلات، وهي : قسم الحاسوب ، قسم التدريب والتأهيل ، قسم التطريز والفنون اليدوية وتمتلك الجمعية معرض صغير تقوم من خلاله ببيع المنتوجات التي تنتجها العاملات في قسم التطريز، و في مجال رعاية الأطفال تدير الجمعية روضة للأطفال تضم (215) طفل وطفلة.


الرؤيا:

نتطلع لتبوء مركز ريادي يعمل بفعالية عالية للنهوض بدور المرأة الحضاري بالمجتمع الفلسطيني.

الرسالة:

تسعى جمعية رائدات المستقبل لبناء و تطوير قدرات المرأة الفلسطينية لتفعيل دورها في تحقيق النهضة المجتمعية.

 


الأهداف العامة:

  1. تأهيل طبقة شبابية مثقفة لتقوم بدورها الريادي في المجتمع.
  1. الكشف عن مواهب المرأة وإبداعاتها في شتى المجالات و العمل على تنميتها و إكسابها معارف جديدة.
  1. تعزيز الدعم الصحي والنفسي للمرأة.
  1. رفع مستوى الوعي الاجتماعي والقانوني والتربوي والرياضي لدى المرأة الفلسطينية.
  1. تطوير أداء المؤسسة للارتقاء بعملها المجتمعي.

الوحدات والمراكز:

قسم الحاسوب: تم تفعيل قسم الحاسوب في الجمعية في أواخر عام 2009م ضمن مشروع نادي الرائدات، وافتتحت الجمعية مركز الحاسوب للتدريب في مطلع عام 2010م، وحصل المركز على ترخيص مديرية التربية والتعليم بخان يونس (رقم وطني: 32511016). 

يُعتبر المركز من أبرز المراكز النسائية المتخصصة في تدريب وتأهيل النساء والفتيات في مجال الكمبيوتر والإنترنت في مدينة خان يونس. ويعمل المركز على تدريب الفتيات والسيدات في مجال محو أمية الحاسوب في البرامج العامة، وتطوير قدرات الطالبات والخريجات في البرامج المتخصصة ، كما يشرف القسم على الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ، ويهتم بتصميم الإعلانات والمطبوعات وإنتاج الأفلام الترويجية للجمعية.

قسم التدريب والتأهيل: يعمل القسم على تدريب الطالبات والخريجات في المجالات الإدارية والمهنية والتنمية البشرية بهدف تطوير قدراتهن وإكسابهن مهارات جديدة تساعدهن في المنافسة في سوق العمل في ظل البطالة

وقلة فرص العمل. كما يعمل على تدريب السيدات وتطوير مهاراتهن وقدراتهن الشخصية بهدف تحسين ظروفهن الاجتماعية ورفع مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي لديهن مما يساعدهن في مواجهة صعوبات الحياة وذلك من خلال دورات وورش عمل في جميع المجالات: تعليمية ، تنموية ، اجتماعية ، دينية ، صحية ، وترفيهية…الخ.

قسم التطريز والفنون اليدوية: تم تفعيل القسم في عام 2010م ، من خلال مشروع “أسر منتجة” بدعم من عدة جهات ممولة وفاعلي الخير، ويضم القسم نحو (30) سيدة عاملة ، تقوم على تدريبهن مشرفة محترفة بحيث يصبح

 لدى هؤلاء النساء دخلاً بسيطاً يمكنهن من مواجهة الظروف الاقتصادية القاهرة التي نمر بها في قطاع غزة بسبب الحصار الظالم.

ينتج القسم أكثر من 200 صنف من المطرزات مثل: الأثواب والعبايات والشنط والمحافظ والأعمال الخشبية مثل المرايا والبراويز وغيرها الكثير. وتقوم الجمعية ببيع هذه المنتجات من خلال معرض (عُمان للتراث الفلسطيني) والذي تم افتتاحه في شهر يونيو من عام 2015 بدعم كريم من المبادرة العمانية الأهلية لمناصرة فلسطين.

تشارك الجمعية بهذه المنتجات في المعارض التي تنظمها مختلف المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ؛ إحياءً للتراث الفلسطيني وحفاظاً على الهوية الفلسطينية.

كما نقوم من خلال القسم بتنظيم دورات في فن الكروشيه والتطريز ، تستهدف الفتيات والسيدات الراغبات في كسب الرزق والاعتماد على النفس من خلال العمل في هذا المجال.

روضة الشهيد ياسين الأغا: تأسست الروضة عام 2011م، وحصلت على ترخيص مديرية التربية والتعليم في أواخر عام2012م، كمؤسسة تعليمية غير ربحية تخدم أطفال منطقة السطر الغربي بمحافظة خان يونس.

تضم الروضة نحو (215) طفل وطفلة في مرحلتي البستان والتمهيدي موزعين على (7) فصول ، تحت إشراف فريق عمل تربوي مكون من مديرة و(7) معلمات.

 


الجوائز:

شاركت جمعية رائدات المستقبل على مدار ثلاث سنوات في مسابقة أفضل مؤسسة شبابية على مستوى قطاع غزة والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة وكانت النتائج كالتالي:

  • حصدت الجمعية المركز الثالث في عام 2010.
  • حصدت الجمعية المركز الثاني في عام 2012.
  • حصدت الجمعية المركز الثالث في عام 2013.